التاليف /بجبل نفوسة…اعداد: نوري الباروني
التاليف /بجبل نفوسة.
من مؤلفات جبل نفوسة التى كانت ثمرة لنهضتها ونضوجها فى العهود الماضية.وبعد ظهور العدد الكبير من المؤلفين.سوف نوضح متى بداء التأليف فى جبل نفوسه وفى كل قرن وأسماء المؤلفين والكتب .حسب الحقبة الزمنية ومن أين أخد المصدر حتى نصل الى من اخد منه هذا الدين القويم …
.ونبداء من القرن الثالث الهجرى /التاسع الميلادى .
ومن مؤلفات الجبل ..
ما تركه العلامة .عمروس بن أفلح المساكنى ..توفى سنة 283هجرى896ميلادى ..
من أهمها :
كتاب أصول الذينونة الصافية ،(المعروف ب.عمروس) وتشير المصادر الى سبب تأليفه لهذا الكتاب بناء على طلب أحد مشائخ فزان.
وهو الشيخ عبد الخالق الفزانى ويبدوا انه من المهتمين بعلم الكلام .
. كما ألف كتاب الشيخ يحيى سليمان ماطوس من علماء مدينة شروس ..
خلال القرن الثالث هجرى التاسع ميلادى (كتاب فى اصول الذين) وكذلك كتاب أخر فى الشريعة عرف (بكتاب إبن ماطوس)
كان علماء جبل نفوسة يعتبرون من من الاوائل فى التأليف وكانت عاصمتهم مدينة شروس العاصمه الدينية التى نبع منها العلماء وكرسوا جهودهم لخدمة العلم ولكترتهم تخصصوا فى مجالات عدة من ذوى المعرفة والفنون…
وهم أول من ألفوا .الموسوعات العلمية فى الاسلام .
وفى القرن الرابع الهجرى .العاشر الميلادى .قد أجتمع سبعة من علماء الجبل فاشتركوا فى تأليف أكبر موسوعة.فى الشريعة الإسلامية قسموها الى أبواب .فكل عالم منهم تولى التاليف فى الابواب التى يتقنها .وهذه الموسوعة هى:
( ديوان الاشياخ)
فى خمسة وعشرون جزاء ويذكر انه توجد منه مخطوطة فى وادى ميزاب بجنوب الجزائر …
وكذالك تأليف الموسوعه الفقهيه الخاصة بالعبادات والمعاملات والاحكام عرفت فى المصادر باسم( الديوان) ومنها.
( ديوان العزابه)
وقام بتأليف الأول سبعة علماء فى غار مجماج بجربه ،ومن ضمن أولئك العلماء هناك عالما من جبل نفوسه
العلامة الشيخ :
محمد عبدالله بن بكر الفرسطائي…
ومن موسوعات جبل نفوسه فى الشريعة (ديوان العزابه)
الدى ألفه عشرة علماء وهو فى عشرة أجزاء .انه من أهم الكتب والمراجع فى الشريعة.
ومن مؤلفات علماء الجبل فى التاريخ ..كتاب (الطبقات) طبقات علماء المغرب من الفتح الاسلامى الى القرن العاشر هجرى .
وهى ( السير للشماخى )
والطبقات ( للدرجينى)
وسير الائمه ( لابى زكريا)
ومن مؤلفات علماء نفوسه..
(كتاب الوضع)لابى زكريا .
ومن تلك الكتب (تاريخ نفوسه الكبير) وهو مفقود نادر.
ويقول الشيخ محمد ذبوز فى كتابه ص (391) وقد اخبرنى شاعر ليبيا واذيبها الفذ الاستاد العلامة
( على يحيى معمر الالوتى)
ان هذا الكتاب توجد نسخ منه عند أهل نفوسة .ليتهم يطبعونه .لتعم فائدته .
وكذلك كتاب ( ابن الرقيق) الذى هو عمدة فى تاريخ المغرب ،ولعله فى خزائن أوربا مطمورا هناك…..
ومن مؤلفات القرن الخامس الهجرى/الحادى عشر ميلادى ….
أجوبة ( لابى زكريا يحي الجناوني
(تاليف داود ابى سليمان بن هارون البارونى)
وأجوبة (داود بن هارون لابى عبدالله محمد بن ابى زكريا)
ولكى يدافع أصحاب الاراء عن صحة أرائهم أستخدموا ،علم الكلام الذى حفزء العلماء على التأليف ووضع الشروح او الاختصارات ،ومنها على سبيل المثال..
كتاب المسائل .لابى سليمان داود بن هارون البارونى .كما ساهم ابو زكريا يحي الجناونى فى هذا الصدد بالمقتضيات منها :
(رسالة عقيدة نفوسه ) وهو مختصر تعليمى استخدم للتدريس فى مدارس جبل نفوسه .وله كتاب ( الوضع فى الاصول الفقهيه ) ومن الملاحظ ان المصادر نسبت هذا الكتاب لعدة مؤلفين . وهم .ابو زكريا الجناونى ،وابى زكريا يحي ابراهيم البارونى ،والارجح ان مؤلفه هو .ابو زكريا الجناونى .
(كتاب الوضع) وهو مختصر فى أصول الفقه .حققه الشيخ ابو إسحاق أطفيش ،.
كما عمل الشيخ أبى سته محمد بن عمر حاشية على
( كتاب الوضع)
.و(كتاب الرهن)
و(كتاب النكاح )
وكتاب الاحكام)
و(كتاب الصوم)
ومن مؤلفات ذلك القرن ما ألفه العلامة .(ابو القاسم احمد الفرسطانى وفى الواقع ان هذا الشيخ له مؤلفات كثيرة .نذكر منها :
القسمة وأصول الارضيين وكتاب .التوحيد
وكتاب السير ة فى الدماءوالجراحات
وكتاب الذياث
وكتاب .تبين افعال العباد
وكتاب الالواح..وسمى بهذا الاسم لانه توفى قبل انجازه وتركه فى الالواح
وكتاب الجنائز.
ويعد من ضمن العلماء الذين اشتركوا فى تاليف .ذيوان العزابه .وكانت مساهمته .تاليف كتاب الحيض….
.. .مؤلفات القرن السادس الهجري
التانى عشرالميلادى …..
ألف الشيخ موسى بن عيسى
(كتاب السلات)
وألف (كتاب الطهارات) وهوفى مجال العبادات.وألف ( كتاب اليقدات) والشيخ مقر بن محمد البغطوري .
ألف (كتاب سير ومشائخ نفوسه)
وله اسم تانى.
(كتاب اشيخ نفوسه)
.ويفيد البغطورى ،الف كتابه فى الربع الاخير عام 599هجرى 1202ميلادى …
والشيخ العلامة:
( أبو موسى بن عيسى بن سليمان) الدى هو الاخر الف.كتاب فى السير .وفى نفس المجال .وهناك كتاب للمؤلف مجهول.كما يراء المستشرق (.ليفيتكسى ) بعنوان تسمية(شيوخ نفوسه وقرائهم)
…مؤلفات القرن السابع هجرى
التالت عشر ميلادى……
وهى مجموعة مصنفات للشيخ : ( ابى نصر فتح نوح التملوشائي)
منها «النونية فى أصول الدين»
كما ألف «الرئية فى الصلاة» و«النونية فى خلق القرآن»
والحاقية المسماة«تحريض الطلاب» وكما الف الدالية المسماة
«رسالة المسترشد وكفاية المستنشد فى الوعظ والارشاد »
كما الف «العقيدة البائيه فى الاخلاق وله ديوان الشعر اغلب مواضيعه فى الاخلاق والعقيدة…
والف الشيخ عامر الشماخى
«كتاب الايضاح فى الفقه »
والف «مثن الديانات فى الاصول وقصيدة الازمنه»
ومن ابرز مؤلفى نفوسة.
الشيخ (اسماعيل الجيطالي)
الذى اثرى المكتبة العربية الاسلامية.بمؤلفات .عدة
منها كتاب(قواعد الإسلام)
و(قناطر الخيرات)
و(شرح الذينونه) لابى نصر بن نوح التملوشاتى
والف كتاب (الحساب وقسم الفرائض
وكتاب( مناسك الحج.وعقيدة) (الجيطالى وثذكرة النسيان وأمان حوادت الزمان»فى الاذب) ….
وألف الشيخ (ابو عزيز بن ابراهيم بن يحيى البارونى)
كتاب سماه«لقط ابى عزيز»
وهو مزيج من السير والاخبار والفقه …
وكذلك ألف الشيخ :
( ابو يحي زكريا بن عيسى الابدلانى) كتاب( فى العبادات سماه( المناسك)
وألف الشيخ:
( ابو عمران موسى بن عامر الشماخي
كتاب فى الفقه سماه .«لفط ابى عمران موسى بن عامر »،..
.وهؤلاء كلهم من جبل نفوسة تعلموا فيه وأقاموا به ووضعوا هذه الموسوعات فى بقاعه الطيبة ومن موسوعات جبل نفوسه فى الشريعة الاسلامية …
ومن الفقهاء من أشياخنا الدين أخدوا عنهم هذا الدين وهم:
تلاتون رجلا الذين يرجع اليهم الفضل فى نشر المذهب الإباضى الدين أخدوه من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.وتابعيه وهم.(عبد الله بن. عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم) آ
.الى يومنا هذا وكلهم من نفوسه غير سبعة من غيرهم وهم:
عبدالله بن عباس
وجابر بن زيد
وابو عبيده مسلم بن ابى كريمه التميمى حيت اخد منهم :
اسماعيل بن درار الغدامسى
وابو مرداس مهاصر السدراتى التبرستى
والامام عبد الرحمن بن رستم
وابنه عبد الوهاب رضى الله عنهم أجمعين …
واخد عنهم :
ابى محمد عبدالله بن محمد المجدولى
يحي توفيق بن يحي الجناوني واخده ابو محمد عن ابى الربيع سليمان بن هارون البارونى
واخده ابو الربيع عن ابى زكريا بن سفيان الالوتى .وابى سهل البشير بن محمد التندميرتى .وابى بوسف وجدليش بن فى…
ثم افترقت النسبة هاهناء ..
فيما قال:ابو محمد.واخده .ابو سهل البشير وابويوسف .عن ابى يحي يوسف زيد الدرفى ،وابى نصر عن.ابى محمد الكباوى .واخده ابو محمد الكباوى .عن ابى هارون موسى يونس الجلالمى.واخده ابى هارون عن ابى محمد خصيب التمصمصى .وابى عبدالله محمد جلدين الالوتى ،واخده ابى محمد الكباوى .عن ابى يحي زكريا بن يونس الفرسطانى ،وابى الربيع سليمان هارون الالوتى .واخده ابى يحي وابو الربيع عن ابى هارون الجلالمى وزاد ابو يحي فى نسبه ابا حسان خيران بن ملال الفرسطانى …وهنا .افترقة النسبه .اخده ابو حسان عن ابى يونس ابدين الفرسطانى وعن ابى صدوق الفرسطانى .واخده ابو صدوق عن ابو مرداس التبرستى .واخده ابو مرداس مهاصر التبرستى .عن الامام عبد الوهاب ابن رستم .واخده عبد الوهاب عن ابيه عبد الرحمن ابن رستم واخده عبد الرحمن ابن رستم عن ابوعبيده مسلم البصرى …وقال:الشيخ مقرن رحمه الله .ثم رجعنا الى ابى هارون .واخده ابى هارون عن ابى القاسم سدرات بن حسن البغطورى .واخده ابوالقاسم عن ابى ذر ابان بن وسيم الويغوى .واخده ابان الويغوى عن.ابى خليل الدركلى .واخد ابو خليل الدركلى .عن المنيب محمد بن يانس الدركلى .واخد ابو منيب .عن ابى الزاجر اسماعيل بن درار الغدامسى .واخده اسماعيل درار.عن ابى عبيده مسلم التميمى البصرى …ثم اجتمعوا فى النسبه ها هنا……جمع الله بيننا وبينهم فى اللجنه …واخده ابو عبيده التيممى عن جابر بن زيد الازرى.واخده جابر عن عبدالله ابن عباس .وعائشه رضى الله عنهم..واخده اب عباس وعائشه عن النبى صلى الله عليه.وسلم .رسول رب العالمين .واخده محمد صلى الله عليه وسلم .عن جبريل .عن اللوح المحفوظ .جمعنا الله بهم فى مستقر رحمته …ومما ذكرناه ان مذهبنا ليس بمبدع ولا مخترع .وانما هو من زمن التابعين .ماثورا عن اصحاب .رسول الله عليه وسلم والراشدين رضوان الله عليهم…
واما المذاهب الاخرى فانما ظهر بعضهم فى اواخر القرن التانى وما بعده .الا تراى ان امامنا جابر بن زيد رحمه الله لما توفى .كان عمر الامام مالك سنة واحده لان جابر توفى سنة ستة وتسعين .ومالك .ولد سنة خمس وتسعين ومات سنة مائة وتسع وسبعين …
وعمر ابى حنيفه .حين مات جابر عمره خمسة عشر عام لانه ولد سنة تمانين من الهجره ومات سنة مائة وخمسين ..واما الشافعى والحنبلى فلم يكن لهما وجود فى زمن جابر لان الامام الشافعى ولد فى القرن التانى سنة مائه وخمسين ومات سنة اربع وتمانين .والحنبلى ولد سنة مائه واربع وستين .ومات سنة مأتين وواحد واربعين …ولم يكن لمذهب هؤلاء ضهورا ولا اشتهار لا بعد المأتين …هذا وقد وضحنا تاريخ اجدادنا واتينا لك بجمل من اخبار بعض ائمتنا ومشائخنا على سبيل الاختصار .ونسأل التوفيق فسبحان من لا إله غيره ولا خالق سواه يخلق من يشاء وكيف يشاء وهو الحكيم العليم لا يسأل عم يفعل وهم يسالون…….
نوري الباروني