ندوة بعنوان: تقنيات التعلم عن بعد .. وتطبيقاتها على تعلم تامازيغت

ندوة بعنوان: تقنيات التعلم عن بعد .. وتطبيقاتها على تعلم تامازيغت

ⵜⵉⵜⵉⴽⵏⵉⵜⵉⵏ ⵏ ⵓⵍⵎⴰⴷ ⴰⵏⵎⴻⴳⴳⴰⴳ … ⴷ ⵢⵉⵙⵏⴰⵙⴻⵏ ⵏⵏⴻⵙ ⴳ ⵓⵍⵎⴰⴷ ⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
بعد العرض التي قدمه أ.د. سعيد إبراهيم الختالي خلص الحضور إلى جملة من النقاط تلخصت في ألأتي:
قبول مبدأ التنوع والوعي بأنه ناموس كوني، والعمل على التأسيس له كخدمة لجميع اللغات، وهذا ينسحب على اللغات بليبيا بتنوعها العربي والأمازيغي والتباوي.
يعد التنافس بين اللغات بالإنتاج الأدبي وتوسيع دائرته اً وهو ودافع لاستمرارية التنوع اللغوي وبما يبعد الاستبداد اللغوي ويخلق توازن لغوي بين الأمة الانسانية.
يحتاج المجتمع الليبي بأن تتضمن بعض منشوراته الخاصة بالأطفال نصوص أمازيغية وبالتيفيناغ بحيث تكون مقبولة وبشكل أوسع. وربما يكون ذلك من خلال الرسوم المتحركة!
من المهم التواصل مع الدول التي سبق لها تجارب في التعاطي مع تعليم لغة تامازيغت فقد يكون لها تجارب مفيدة بشأن التعلم عن بعد.
دعم لغة تامازيغت وذلك بتشجيع الابتكار والابداع من جانب وكذلك توسيع الترجمة وخاصة للكتب التي تكون واسعة الانتشار.
دوافع استمرارية لغة تامازيغت عاطفية فقط ولا توجد دوافع اقتصادية ومن هنا يجب التفكير في اقحامها في المجال الاقتصادي! وقد تم الاستدلال بما حصل بالإمارات العربية حيث وبسبب أن محركي الاقتصاد أجانب فقد أضطر أهل الامارات لتعلم لغات هؤلاء التجار والصناع ببلدهم!

أما فيما يخص التوصيات فتتلخص في التوصيات التالية:

• تعميم البوابات الالكترونية لتعلم تامازيغيت بحيث يسهل الوصول إليها.
• التفكير بجد في لغة معيارية تخدم جميع الأمازيغ في ليبيا بمختلف لهجاتهم.
• يجب تجهيز مواد تعليمية، كخطوات أولية، لتوظيفها ولتعاطي معها عن بعد.
• من المهم توظيف التطبيقات الالكترونية باستخدام الغناء والمسرح والموسيقى لخدمة تعلم الأمازيغية.
• قد تكون الفصول الافتراضية (virtual classes ) الأفضل في تعليم تامازيغت من عدة جوانب بما في ذلك الجانب الاقتصادي!
كما أكد الحضور على توصيات أ.د. سعيد الختالي والتي كانت على النحو التالي:
• يوصى بتكوين جسم للتواصل مع الجامعات و المؤسسات الدولية المهتمة بالمحافظة على و انعاش اللغات المهددة مثل جامعة كامبردج و غيرها, و المشاركة في المؤتمرات الخاصة بها.
• التعرف على المشارع الخاصة بالمحافظة على اللغات و المشاركة فيها و الاستفادة منها.
• تكوين مكتبة الكترونية لتجميع المواد و توزيعها على مراكز اصغر و على المدارس والمهتمين بالموضوع.
• تسجيل القصص و الاغاني للأطفال لتعليم الأطفال و للرجوع اليها في المستقبل و توزيعها لاصحاب الاهتمام بالموضوع.
تدر توتلايت تامازيغت تادرفت ⵜⴷⵔ ⵜⵓⵜⵍⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴰⴷⵔⴻⴼⵜ