ⴰⵍⵖⵓ إعلان

ⴰⵍⵖⵓ     إعلان

ⴰⴳⵔⴰⵡ ⵡⵉⵙ ⵙⴻⵏ ⵏ ⵜⵉⵔⵎⵉⵜ ⵏ ⵓⵙⴻⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ “ⵜⵉⴱⵔⵉⴷⵉⵏ ⵏ ⵓⵙⴻⵍⵎⴻⴷ”

المؤتمر الثاني لتجربة تدريس اللغة الأمازيغية.. “المناهج التعليمية”

طرابلس

استكمالا لمداولات أعمال المؤتمر الأول حول تجربة تدريس لغة تامازيغت الذي عقد بكاباو بالتعاون مع وبرعاية مكتب الثقافة والمجتمع المدني-كاباو بتاريخ 21 أكتوبر 2017م وما تبعها من ورش عمل في 30 نوفمبر 2020م بطرابلس للإجابة على سؤال: إلى أين وصل تعليم لغة تامازيغت اليوم وتحدياته،

يعتزم المركز الليبي للدراسات الأمازيغية عقد المؤتمر الثاني للتعليم لمناقشة مسيرة تعليم وتعلم تامازيغت والذي يسعى لمناقشة عديد المحاور ذات العلاقة بالعملية التعليمية قراءة وكتابة وتتمحور حول موضوع مهم جداً ألا وهو: “المناهج التعليمية”.

مما لا شك فيه بأن أهداف التعليم إجمالاً تحقيق بعض الجوانب المعرفية، والوجدانية، والمهارية إلا أننا مازلنا نرى في المركز بأن الوصول إلى هذا الإدراك والمسؤولية يحتاج لترقية المناهج، وما يتم من محاولات لتدريس تامازيغت تظل عبارة عن تجربة تحتاج للتطوير. وتجربة تدريس تامازيغت هذه بالتأكيد واجهتها عديد التحديات، وخلال هذا المؤتمر يأمل المركز أن يحقق جملة من الأهداف التي يصبو إلى الوصول إليها والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • قراءة الوضع الذي تعيشه ظروف وحالة تعليم لغة تامازيغت في المدن الناطقة بها.
  • مراجعة نقدية لمقررات تعليم تامازيغت خلال مختلف مراحل تعليمها.
  • التدقيق في إجراءات تقييم المعلمين/ات للغة تامازيغت.
  • التحديات التي تواجه آليات التقويم والقياس بالنسبة للطلبة/ات.
  • مدى تعاون الإدارة المدرسية مع برامج تدريس تامازيغت.
  • أهمية دليل المعلم/ـة في خدمة العملية التعليمية.
  • الوعاء الزمني لتدريس تامازيغت.
  • المتابعة والتقييم للمعلم/ــة والمنهج الدراسي وتطويرهما.

المحاور:

يتطلع المركز لاستلام ملخصات بحوث رصينة تخدم مسيرة تعليم وتعلم لغة تامازيغت، والتي يمكن تلخيصها في المحاور التالية:

  •  وضع محتوى مقررات لغة تامازيغت (المفردات، الرسومات، نوع الخط.. إلخ) ومدى تناغمها مع التنوعات الليبية، وملاءمتها لبيئة أمازيغ ليبيا.
  • المستوى الذي وصلت إليه الوسائل التعليمة المساعدة لتعلم تامازيغت قراءة وكتابة.
  • آليات المتابعة والتقييم (التفتيش) للمعلمين/ات للغة تامازيغت.
  • التقويم والقياس بالنسبة لمقررات لغة تامازيغت.
  • تحديث العملية التعليمية وتطوير وتحسين أداء المعلمين/ات للغة تامازيغت.
  • الإدارة المدرسية والارتقاء بتدريس تامازيغت ضمن مفاهيم إدارة الجودة .
  • البيئة التعليمية وانعكاساتها على أداء المعلمين/ات والطلاب.
  • المناهج التعليمية والتشريعات القانونية.

يرحب المركز بجميع المشاركات ضمن الأهداف والمحاور المطروحة للدراسة والبحث في الندوة وعلى كل صاحب/ـة مشروع ورقة علمية التفضل بالتأكد من التواريخ المهمة التالية:

استلام الملخصات: قبل نهاية شهر مايو.

الرد من المركـــــز: قبل منتصف شهر يونيو.

الورقة كاملـــــــــة: منتصف شهر أغسطس.

عقد المؤتمـــــــــر: نهاية شهر أغسطس.

يكون التواصل عبر الإيميل:

fabouzakhar@tamazight.edu.ly

khadija.krer@tamazight.edu.ly

أ.د. فتحي سالم أبوزخار

مدير عام المركز